Syeikh Abdullaah bin Baz, berkata:
الدعاء في دبر الصلاة مشروع، وليس به بأس، والأفضل أن يكون قبل
السلام، بعدما يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- وبعدما يتعوذ بالله من عذاب
جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والمممات، ومن فتنة المسيح الدجال، يتعوذ
بما شاء يقول: اللهم أجرني من كذا، أجرني من شر نفسي، اللهم أعذني من شر نفسي،
اللهم أعذني من الشيطان، اللهم اغفر ولوالدي، يدعو بما يسر الله له.
Doa diakhir solat itu disyari’atkan, tidak mengapa,
utamanya dilaksanakan sebelum salam setelah mebaca solawat kepada Nabi Muhammad
shallallaahu ‘alaihi wa sallam, setelah membaca “Allahumma inni a’udzubika
min ‘adzabi jahannam, min ‘adzabil qabri, min fitnatil mahyaa wal mamaat, wa
min fitnatil masiih ad dajjaal...../ya Allah ya Tuhanku, aku berlindung kepada
Mu dari siksa neraka jahannam, siksa kubur, fitnah ketika hidup dan mati, dan
fitnah dajjal”. Atau ia mohon perlindungan dengan doa yang ia mau, seperti
ia katakan: “Allahumma ajirnii min kadza (sebut sesuatu yg kita mau), ajirnii
min syarri nafsii, Allahumma a’idznii min syarri nafsii, Allahumma a’idznii
minasy syaithaan, Allahummaghfirlii wa liwaalidayya..../ya Allah selamatkan aku
dari ini, selamatkan aku dari keburukan diriku, lindungi aku dari keburukan
diriku. Ya Allah lindungi aku dari setan, ya Allah ya Tuhanku ampunilah aku dan
kedua orangtua ku”, atau ia doa dengan doa apapun, yang baik (pastinya
dengan bahasa arab, karena di dalam solat).
وإذا
كان الدعاء مشروعاً وارداً كان أفضل، يقول: (اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما
أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت،
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك
الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من
عذاب القبر).
Apabila
ia gunakan doa yang warid, yang dicontohkan dari Nabi itu lebih utama, seperti
ia katakana:
اَللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا
أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ اْلمُقَدِّمُ،
وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، اَللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ
وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ، اَللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوْذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ
وَأَعُوْذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوْذُ بِكَ أَنْ أَرَادَ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ،
وَأَعُوْذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوْذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.
كل هذا وارد عن النبي
-صلى الله عليه وسلم-، كذلك: (اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب
إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم).
Semuanya warid, bersumber dari Nabi, termasuk yang di bawah ini:
اَللَّهُمَّ إِنِّيْ ظَلَمْتُ نَفْسِيْ ظُلْماً كَثِيْراً وَلَا
يَغْفِرُ الذُّنُوْبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي
إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُوْرُ الرَّحِيمْ
هذا ثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه علمه الصديق أن
يدعو به في صلاته.
Doa di
atas pun warid dari Nabi Muhammad shallallaahu ‘alaihi wa sallam, bahwa beliau
mengajarkan Abu Bakar tentang doa itu di dalam solat.
فالحاصل أن الدعاء في دبر الصلاة أمر مشروع،
وأفضله ما كان قبل السلام، وإن دعا بعد السلام وبعد الذكر بينه وبين نفسه فلا بأس،
وقد جاء في رواية مسلم من حديث علي -رضي الله عنه- ما يدل على شرعية الدعاء أيضاً
بعد السلام: (اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت،
وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، أو قال: أنت إلهي لا
إله إلا أنت).
Kesimpulannya,
doa diakhir solat itu disyari’atkan, utamanya sebelum salam. Dan jika ia
lakukan setelah salam dan dzikir itu pun tidak mengapa. Terdapat hadis dalam
riwayat Imam Muslim, hadis Ali semoga Allah meridhoinya, menunjukkan disyari’atkannya
doa setelah salam, yaitu :
اَللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا
أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَسْرَفْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي،
أَنْتَ اْلمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَوْ قَالَ:
أَنْتَ إِلَهِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.
فإذا دعا بينه وبين نفسه بعض الدعوات بعد الذكر وبعد السلام
فلاحرج في ذلك، لكن يبدأ أولاً بعد يصلي الفريضة أستغفر الله ثلاثاً، اللهم أنت
السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، ثم يذكر الله يقول: لا إله إلا
الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة
إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء
الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما
أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، فإذا دعا بعد هذا بما تيسر
كله طيب ولا حرج في ذلك والحمد لله.
Apabila
ia ingin setelah dzikir dan salam maka tidak mengapa. Akan tetapi ia mulai
dengan istighfar 3x...., lalu Allahumma antas salaam...., lalu Laa
ilaaha illallaahu wahdaahu laa syariikalah...., lalu lahaulaa wa laa
quwwata ...., lalu Laa ilaaha illallaahu wa laa na’budu...., lalu
Laa ilaaha illallaahu mukhlishiina ..., lalu Allahumma laa maani’a limaa
a’thaita, setelah selesai dzikir ia doa kepada Allah.
http://www.binbaz.org.sa/noor/6290





